شباب عامودا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الأخذ بالاسباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amuda

avatar

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/09/2010

مُساهمةموضوع: الأخذ بالاسباب   السبت سبتمبر 11, 2010 5:47 pm

طالب قصَّر ولم يدرس ، فلما رسب قال : هكذا يريد الله ، حسبي الله ونعم الوكيل ، هذا كلام دجل ، هذه كلمة حق أريد بها باطل ، لا تُقبَل منك كلمة حسبي الله ونعم الوكيل قبل أن تأخذ بالأسباب ، وقبل أن تستنفذ الأسباب أنت بادئ ذي بدء عليك أن تأخذ بالأسباب ، عليك بالكيس ؛ أن تدبِّر، أن تفكر ، أن تخطط ، أن تسعى ، أن تسأل ، أن تكتب ، أن تعترض ، أن توسِّط . كل هذا من قضاء الله وقدره ، قال له : ((إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ)) ، إذا خطَّطتَ ، ودبرت ، وتوسَّطت ، وسألت ، وكتبت ، واعترضت ، وشكوت ، وبعد كل هذا لم تُفلح ، هذه مشيئة الله ، إذاً حسبي الله ونعم الوكيل ، متى يمكن أن تقول : حسبي الله ونعم الوكيل ؟ بعد أن تستنفذ الأسباب ، والله جلَّ جلاله لا يقبل منك أن تقول : حسبي الله ونعم والوكيل قبل أن تأخذ بالأسباب .
نبيٌ كريم معه رسالة ، معه وحي ، معه معجزات ، ظل يدعو في بدر حتى وقع رداءه ، إلى أن قال له سيدنا الصديق : " يا رسول الله بعض مناشدتك ربك إن الله ناصرك " ، لماذا كان يدعو بلهفة ؟ يخاف أن يكون هناك تقصيرٌ في الأخذ بالأسباب .

لذلك فالمؤمن الصادق يستجمع كل الوسائل ، وكل الأسباب ، ولا يعتمد عليها ، إذا استطعت أن تكون في هذا المستوى فقد أفلحت ورب الكعبة ، ادرس الأمر ، فلو أنّ إنسانًا توقَّفت مركبته في الطريق ، ثم نزل من المركبة : يا رب أنقذنا ، واكتفى بالدعاء ، فلن يصل إلى نتيجة ، ولكن افتح غطاء المحرِّك ، وابحث عن السبب المادي أولاً ، واطلب من الله التوفيق، فالحركة نحو تحقيق الهدف بالوسائل الواقعية هو الأمرُ المطلوب.
من شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم :للدكتور النابلسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
youna
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأخذ بالاسباب   الإثنين سبتمبر 13, 2010 8:36 am


ما اجمـــل ان المؤمن يأخذ بكل الاسبـاب

التي تقربه من الله وتقربه من المصطفى

محمد صلى الله عليه وسلم ..

بارك الله فيك يا اخي الكـــريم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youna.7olm.com
 
الأخذ بالاسباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب عامودا :: المنتــدى العـــام :: المنتــدى الــديني-
انتقل الى: