شباب عامودا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 تقرير : المراهقة أخطر المراحل العمرية وحذار من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hember Khani

avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
العمر : 26
الموقع : Syria

مُساهمةموضوع: تقرير : المراهقة أخطر المراحل العمرية وحذار من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنه   الجمعة نوفمبر 19, 2010 6:52 am



تقرير : المراهقة أخطر المراحل العمرية وحذار من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنه

تحدث وكالة الانباء السورية في تقرير لها عن مرحلة المراهقة , حيث نقلت عن الدكتور " الحجاج الشرع " مدير برنامج تعزيز صحة المراهقين في وزارة الصحة قوله " إن هذه المرحلة من اخطر سنوات العمر للأبناء والبنات على حد سواء , وحذار من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنهم وفرصة لتنفيذ رغباتهم " .

وتعتبر المراهقة مرحلة نمو هامة ينتقل الإنسان خلالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد ، إذ تحدد بدايتها بالبلوغ وتنتهي مع الوصول إلى النضج البدني والعقلي والنفسي والعاطفي والاجتماعي , و تعرف منظمة الصحة العالمية المراهقة بأنها الفترة العمرية التي تبدأ بسن العاشرة وتنتهي في سن التاسعة عشرة .

وكما تصنف مرحلة المراهقة إلى مبكرة تبدأ من 10 سنوات وتنتهي بسن الرابعة عشرة ومراهقة متوسطة تبدأ من سن الخامسة عشرة وصولاً إلى السابعة عشرة فالمتأخرة التي تبدأ بسن الثامنة عشرة والتاسعة عشرة .

ويعتبر الدكتور " الشرع " يحتاج الآباء والأمهات أثناء مرور اولادهم بمرحلة المراهقة قدرا معقولا من الثقافة والمعرفة بطبيعة هذه المرحلة والتغيرات التي ستطرأ على أبنائهم وبناتهم ليتمكنوا من التعامل معهم وتحويل هذه المرحلة إلى عمر الحرية والابتكار ونمو الطاقات الهائلة والعطاء والإبداع .

ويوضح " الشرع " أن الاتجاه الحديث في التربية يرفض وصف المراهقة بأنها فترة نمو تتميز بالثورة والتمرد فالتمرد ينشأ من جهل المشرفين للكيفية التي يجب التعامل فيها مع المراهقين فيفرضون عليهم قيوداً تدفعهم للتمرد والثورة واللجوء إلى العنف مبيناً أن الأسلوب الأفضل للتعامل معهم يكون عبر احترام رغبتهم بالتحرر والاستقلال دون إهمال رعايتهم وتوجيههم إضافة للحوار معهم والتعرف على آرائهم وأفكارهم.

ويحذر الشرع من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنهم وفرصة لتنفيذ رغباتهم , مؤكداً ان الخطاب الناجح يبدأ من دفعه حتى يكون على طبيعته بمزاياه ونقائصه وأن يتصرف حسب شخصيته كأن يتبع الموضة ويستعمل لغته ومصطلحاته لكن بطريقة تناسب حياته ومجتمعه .

ويتابع " عندما يجنح المربون إلى التسلط وزيادة السيطرة على المراهق ويتدخلون في كل كبيرة وصغيرة في شؤونه يصبح لديه ضعف في الشخصية ومشكلات نفسية أخرى لا حصر لها وحين يفرطون في حمايته والخوف عليه من كل شيء يصادفه ينشأ لديه ضعف في الثقة ناصحاً الأهل بتصحيح تصرفاتهم وسلوكهم تجاه المراهق إذا ما أرادوا أن يصححوا تصرفاته " .

ويشير " الشرع " إلى أهمية أي برنامج يهتم بتعزيز صحة المراهقين نظراً لأهمية هذه الشريحة من حيث العدد25 بالمئة من مجموع السكان وباعتبار المراهقين آباء وأمهات الغد فإن تم تزويدهم بالمعلومات الصحيحة سيكونوا خير مطبقين ودعاة.

وحول أهداف برنامج تعزيز صحة المراهقين يبين " الشرع " أنه يعمل على تزويد المراهقين بالمعلومات الكافية عن المراهقة وتنمية أنماط حياتهم الأساسية والصحية وكل ما يعزز بناءهم جسميا ونفسيا واجتماعيا وروحيا، كما يعمل على اختيار مدربين قادرين على نقل المعلومات إلى المراهقين ليكونوا أكثر تأثيرا وقربا من هذه الفئة.

ويوضح أن البرنامج ومنذ انطلاقته عام 2005 يهدف إلى إقامة جلسات تثقيفية إرشادية لفئة المراهقين وتوعيتهم صحيا واجتماعيا وندوات موجهة للأهل لإطلاعهم على احتياجات المراهقين ومشاكلهم ومشاركة الأسر في وضع حلول لمشاكلهم مع أبنائهم إضافة لنشر رسائل إعلامية مقرؤة ومسموعة عن المراهقة واحتياجاتها .

ويأوضح " الشرع " أن البرنامج يقيم دورات إعداد مدربين وطنيين من قبل خبراء أجانب ومحليين في كافة المحافظات تشمل تدريب هذه الشريحة على طرق التعامل مع المراهقين وتثقيفهم بالشكل الذي يعزز صحتهم ومهارات حياتهم، كما ينظم البرنامج دورات تدريبية تثقيفية لجميع الكوادر الصحية والفئات المعنية بالتعامل مع هذه الفئة من كافة القطاعات والجهات الحكومية والخاصة والأهلية، مشيرا إلى انه تم إعداد دليل خاص للمدرب بصحة المراهقين يراعي مبدأ المشاركة الفاعلة للمتدرب والانسجام مع حاجاته ومع ثقافته المحلية وعاداته الاجتماعية وبطريقة ترفيهية .

وتشمل المادة المرجعية للدليل مواضيع متعلقة بتعريف مرحلة المراهقة وأنماط الحياة الصحية مثل الصحة الشخصية والتغذية الملائمة والمتوازنة والرياضة واللياقة البدنية والوقاية من الأمراض المعدية والحوادث وتجنب العادات الخاطئة كالتدخين والكحول والمخدرات كما يشمل معلومات متعلقة بالصحة النفسية والاجتماعية وأنماط الحياة وتنمية المهارات الذاتية إضافة لمعلومات تتعلق بالصحة الإنجابية والجوانب الحيوية تخلق لدى المراهق معرفة صحيحة بإطار ثقافي أخلاقي يغنيه عن مصادر أخرى توءثر عليه سلباً كالمواضيع التي تشرح السلوك السليم والأمراض المنتقلة بالجنس والبلوغ ومراحله وأهمية تنظيم الأسرة .

الخميس - 28 تشرين الاول - 2010 - 10:59:40 عكس السير


_________________
[b]قيمي الإنسانية هي التي تحدد سلوكي و كلمتي في الحياة
http://hember.wordpress.com[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hember.wordpress.com
sawsouna

avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 30
الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: رد: تقرير : المراهقة أخطر المراحل العمرية وحذار من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنه   الجمعة نوفمبر 19, 2010 11:44 am

المراهقة فترة حساسة سواء ان كانت للفتى او الفتاة فهو يعبر فيها عن وجوده و نموه بطرق مختلفة لذلك و جب العناية بالطفل او الشاب في هذه المرحلة لكن ليس باستعمال
القوة و اساليب الترهيب و التخويف من هذه المرحلة بل اخذها بعقلانية اكثر
داخل اسلوب حواري متحضر...
لا يجب ابرازها بانها الاهم في حياة الانسان فهي فترة ككل الفترات مع قليل من الخصوصية و الحذر في التعامل مع الطفل باعتبار مختلف التغيرات ان كانت
فيزيولوجية او فكرية



نشكرك على مختلف المواضيع واصل اثراءك للمنتدى

ادعو جميع الاعضاء للمشاركة بقسم "قضايا المجتمع" لان مواضيعه تهم الجميع ...


مع خالص تحياتي *سوسن*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hember Khani

avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
العمر : 26
الموقع : Syria

مُساهمةموضوع: رد: تقرير : المراهقة أخطر المراحل العمرية وحذار من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنه   السبت نوفمبر 20, 2010 1:52 am



شكراً سوسن على هذا الرد الحضاري الواعي

و أنا أيضاً أتمنى أن أرى حضور جميع الأعضاء في هذا المنتدى الذي لابد أن يكون مهماً لنا نحن الشباب و الشابات

شكرااااااً مرة أخرى

همبر ...


_________________
[b]قيمي الإنسانية هي التي تحدد سلوكي و كلمتي في الحياة
http://hember.wordpress.com[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hember.wordpress.com
 
تقرير : المراهقة أخطر المراحل العمرية وحذار من محاولة الأهل جعل المراهق نسخة عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب عامودا :: المنتــدى العـــام :: منتدى قضايا المجتمع-
انتقل الى: